الواجب الثالث: تناول الاختفاء


انظر لتلك القصة الإخبارية والتي نشرت في جريدة The Sun إحدى صحف التابلويد البريطانية. وللعلم فإنك ستقابل كلمات مثل "عباءة الاحتجاب" وهو معطف يجعلك تغيب عن النظر إذا ارتديته.

عالم يخترع معطف الإخفاء (الصن 19 أكتوبر 2006)
اخترع عالم بريطاني معطفا للإخفاء. حيث يمكن للجهاز أن يصدر موجات مايكروويف حوله ليجعل الأشياء غير مكتشفة بالرادار. ويثق العلماء بإمكانية تطويره ليصبح قادراً على عمل الشيء نفسه مع الأشعة الضوئية وبالتالي تصبح الأشياء غير مرئية بالعين المجردة، تماماً كمعطف هاري بوتر. وقد بنى فريق يقوده البروفيسور سير جون بندري نموذجاً تجريبياً في جامعة ديوك بكارولينا الشمالية. والنموذج مصنوع من عشرة حلقات من الفايبرجلاس مغطاة بنحاس مسبب لانحراف الموجات. ويصف زميله البروفيسور ديفيد سميث طريقة عمله قائلا: "يتم كنس كل الموجات الكهرومغناطيسية حول المنطقة... لتبزغ في الجانب الآخر كما لو كانت قد مرت عبر مساحة من الفراغ." وقد كشف البروفيسور بندري الذي يعمل في الكلية الإمبراطورية بلندن النقاب عن الخطة في وقت مبكر من هذا العام والتي ساهمت في تمويلها جزئياً وزارة الدفاع الأمريكية

هذا خبر كلاسيكي يحوي المعلومات الأكثر أهمية في البداية، والتي تجيب على كل الأسئلة الإخبارية من وماذا وأين ومتى ولماذا وكيف. وهي ذات لغة بسيطة وواضحة. لكن لازال هناك خطأ ما.

هام: لا تحاول من فضلك أن تكون خبيراً في الفيزياء في هذا البحث. فأنت لست في حاجة لفهم كل شيء بالتفصيل. فقط عليك أن تفهم بشكل عام الأفكار الرئيسية، ومدى الملاءمة الصحفية.

السؤال الأول:

حاول أن تجد ما هو الخطأ في ذلك المقال.
يمكنك أن تجد الإجابة بالنظر في المواد التالية:

النشرة الصحفية الأصلية التي أصدرتها EurekAlert

البحث الأصلي الذي نشر في مجلة Science

خبر عن نفس الموضوع نشر بنفس المجلة.

خبر نشر عن نفس الموضوع بموقع البي بي سي

السؤال الثاني:

ماذا كانت العبارة البحثية لذلك المقال المنشور في جريدة The Sun؟

السؤال الثالث:

ماذا يمكن أن تكون العبارة البحثية الأفضل؟

السؤال الرابع:

هل يمكنك أن تفكر في عبارة قصصية (سردية) لتغطية ذلك الموضوع؟



واجبات الدرس الأول 1 – 2 || الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية || إجابات الواجب الثالث