واجب 2


البحث عبر الإنترنت عن باحثين محليين في موضوع مختار

للعثور على علماء في منطقتك من خلال الإنترنت، جرب تلك الخطوات:

  1. استخدم ماكينات البحث مثل جوجل وياهو، وإم إس إن، مستخدماً المصطلحات المناسبة لموضوعك ومنطقتك، على سبيل المثال "مركز بحوث الملاريا وأفريقيا".
  2. تجوّل في الروابط التي تظهر لك، ولتنظر أي المنظمات لديها بيانات اتصال للباحثين في منطقتك. ربما تجد منظمة أمانيت AMANET (مؤسسة الشبكة الأفريقية للملاريا)، وبها قاعدة بيانات لباحثي الملاريا الذين يعدون لتجارب إكلينيكية للقاحات الملاريا في أفريقيا:
    http://www.amanet-trust.org/ext/database.htm
  3. انقر على دليل البحث الخاص بأمانيت، والذي يعطيك تفاصيل أكثر حول الباحثين المشاركين من أفريقيا:
    http://www.amanet-trust.org/ext/database/amanet_directory.pdf
  4. انظر إذا ما كانت المنظمات التي ظهرت في خلال بحثك على الإنترنت تضم أيضاً قائمة بالأحداث أو اللقاءات. ربما يتاح لك معلومات مفيدة وأفكار لتغطيات علمية. تشير أمانيت على سبيل المثال إلى إقامة ورشة عمل عن مهارات القيادة:http://www.amanet-trust.org/ext/workshops/2006/management.htm موضوع تلك الورشة يشير إلى أن العلماء المشاركين من المرجح أن يكونوا من الباحثين الرئيسيين، ومن ثم فمن المفيد التواصل معهم للحصول على إطلالة عامة على مسار التقدم الجاري في هذا المجال. وربما يرغبون في أن يكونوا موضوعاً لترجمة شخصية في إحدى مقالاتك.
  5. يمكن تكرار نفس الخطوات للبحث في مواضيع ومجالات أخرى، لاستكشاف المنظمات البحثية التي لديها مواقع وتفاصيل اتصالية.


لاحظ من فضلك: أن الكثير من المراكز البحثية في أفريقيا والعالم العربي ليست لديها مواقع خاصة على الإنترنت، وربما تجدهم فقط كمتعاونين مع منظمات أخرى. كما يجب أن تأخذ في اعتبارك أيضاً أن الكثير من المواقع ربما تكون غير محدثة. وإذا كان بعض تلك المنظمات لديها مواقع مملة، فليس معنى ذلك أنها تقوم بعمل بحثي ممل.


السابق | الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية | التالي