الدرس الثالث


المقابلة الصحفية (أعدته كريستينا سكوت – جنوب أفريقيا) المحاضرة الإلكترونية

مقدمة:
الاستفادة القصوى من المقابلات الصحفية التي يجريها الإعلاميون العلميون ليس بالأمر السهل، خاصة أنهم بحاجة للاعتماد على الباحثين المتخصصين الذين تعودوا على إلقاء المحاضرات على الطلاب والكتابة للأكاديميين ذوي الكفاءة العالية، وليس على التواصل مع العامة.

يمكن للمقابلة أن ترفع أو تخفض من مستوى تغطية إعلامية ما. وإذا كان الإعداد لها مهماً فإنه ليس دائماً ممكناً. فكيف يمكن أن تسأل أسئلة بينما لا تعرف شيئا عن الموضوع؟ كيف تستحث عالماً مشغولاً أو مضغوطاً كي يأخذ من وقته ليتكلم معك؟ وكيف تجعل من شخص غريب عنك تماماً يتحدث إليك كما لو كان صديقاً قديماً؟ وماذا إذا لم تكن ملاحظاتك التي دوّنتها تعكس بدقة ما جرى في المقابلة؟ هذه كلها قضايا مفيدة لابد أن تؤخذ في الاعتبار.

فور اطلاعك على تلك القضايا حاول أن تعد وتجري المقابلات بشكل مختلف قليلاً. حاول أن تقوم بالمتابعة شديدة الأهمية عقب المقابلة سواء عبر الاتصال التليفوني أو عبر البريد الإلكتروني. وانظر هل تؤتي ثمارها أم لا. لا تنسى عامل الخوف: حيث يخشى بعض العلماء الذين ليست لديهم دربة إعلامية من تدهور سمعتهم بسبب التغطية الإعلامية. لا تفقد رؤيتك لهدفك النهائي من المقابلة: قارئ أومشاهد/مستمع مهتم ومنجذب.


الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية || التالي
أسئلة التعليم الذاتي || واجبات الدرس الثالث