واجبات الدرس الثالث


هذه الواجبات ذات صلة بالمحاضرة الإلكترونية للفصل الثالث. وهو واجب يمكنك القيام به بنفسك ثم ترسله لمشرفك وزملائك الآخرين ومن ثم تناقشونه سوياً.

الواجب الأول: مقابلات في يوم إخباري رتيب تواصل مع مؤسسة علمية في بلدك أو منطقتك: فهناك أكاديمية علمية في أغلب البلدان. يمكنك أن تجد الكثير منها بالنقر على زر "العضوية" على موقع أكاديمية العلوم للعالم النامي (www.twas.org)، أو اللجنة الأكاديمية الدولية (www.interacademies.net). أو ابحث عن بعض الكليات الجامعية العلمية. تتبع مسيرة أقدم وأحدث علمائها. فسوف تجد موضوع جدير بالتغطية بكل تأكيد. يمكنك القيام بزيارة شخصية لكافتيريا الكلية أو أي مكان يمكنك التحدث فيه إلى العلماء. عرًف نفسك. اسألهم ماذا يفعلون. واطلب منهم أن تبقى على اتصال معهم. واسألهم ما هو الشيء الجذاب في عملهم. هذا هو بناء العلاقات. وهو أمر مربح: فربما تجد نفسك تقوم بكتابة بروفيل حول إحدى الشخصيات، أو الإطلاع المبكر على عمل علمي في طور التشكل ولم ينشر بعد، أو تكتب حول العملية المضنية للعلوم، أو حول سحب بعض المبالغ من تمويل الأبحاث العلمية. هذا ما يمكنك أن تفعله في يوم إخباري بطيء.

الواجب الثاني: الخروج بحصيلة أكبر من المقابلة هذا واجب يسير إلى حد ما يمكنك القيام به في إطار جدولك المعتاد.

أ‌. عند قيامك بمقابلة وجهاً لوجه، خذ عشر دقائق إضافية لإجراء مقابلة للشخص مرة ثانية بطريقة مختلفة تماماً. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب خبراً في الأصل، حاول أن تعيد المقابلة بحيث تصلح لكتابة بروفيل للشخصية. وإذا كنت تجري تسجيلاً صوتياً للأخبار الإذاعية، ما رأيك بعمل شيء آخر لبرنامج أو حلقة حوارية؟ وربما تجد أنك تستطيع استخدام اللقاءين لوسيلتين إعلاميتين مختلفتين.
ب‌. كما يمكنك أيضاً أن تجري نفس اللقاء لحساب عدة جهات مختلفة. هل ستسأل نفس الأسئلة لموقع عالمي علمي إخباري مثل سايديف.نت، ولخبر قصير من ثلاثة فقرات للصحيفة المحلية اليومية، وللقسم الإخباري في مجلة Nature؟

الواجب الثالث: تكنولوجيات جديدة في المقابلات حاول أن تجري مقابلة دولية مختصرة عبر البريد الإلكتروني، أو المسنجر، أو سكايب، أو الإنترنت أو أي تكنولوجيا أخرى بما فيها التليفون الخلوي. حاول مع أحد الزملاء- متدرب أو صحفي- والذي يمكن أن يتقبل التجريب باستخدام التكنولوجيا الحديثة. ولكن لا تحاول التقاط واحد من جيرتك أو وطنك. فإذا كنت مهتماً بالتكنولوجيا الأحدث، حاول أن تنشئ بلوج علمي مجاني أو بودكاست podcast مجاني الخاص بك حيث توثق مقابلاتك. يمكنك البدء من خلال: http://www.blogmark.co.za

الواجب الرابع: وسع من مدى مقابلتك اختر أكثر العلماء بعداً عن تفكيرك لمقابلته. فإذا كنت تكره الرياضيات أو لم تفهم الفيزياء أبداً أو إذا كان محررك يظن أن الجيولوجيين غير مناسبين، فاختر واحداً من ذوي المكانة في تلك المجالات. حاول أن تفهم بعضاً من أعمالهم، وحاول أن تقوم بإجراء مقابلة حول هذا الموضوع- وربما مقابلة شخصية، ومن ثم لا يكون عليك أن تشرح علماً كثيراً، ولكن اسأل عن حياتهم، عن زوجاتهم أو أزواجهن، وأطفالهم أيضاً. واسأل عن مبررات حبهم لعملهم، بدلاً من التركيز على العمل نفسه دون اللمسة الشخصية. اكتب المقابلة في 800 كلمة لجمهور دولي. أرسل مقالتك إلى موقع غير ربحي مثل: www.scienceinafrica.com فإذا كان مناسباً لهم، ربما ينشر، خاصة إذا ضممت إليه صورة. لن يُحمّلوك تكلفة تحريره، وفي المقابل لن يدفعوا لك شيئا!


الصفحة الرئيسية للدرس الثالث || الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية