الدرس الرابع للدورة الإلكترونية: الكتابة حول العلوم
إعداد بالانجليزية ومراجعة بالعربية: نادية العوضي – مصر
ترجمة مجدي سعيد
المحاضرة الالكترونية


مقدمة:

يضطر الصحفي الذي يكتب حول القضايا العلمية للدخول في المنافسة مع تغطيات زملائه في القضايا الحياتية الأخرى وبالتالي فإنه من المهم أن يكون متمكناً من كل أشكال وقواعد الكتابة الصحفية بشكل عام. ولسوف تتمكن من كتابة مقالات جذابة حول العلوم طالما أنك تقوم بالبحث في موضوعك وفهمه، وطالما أن لديك مهارات اتصال جيدة، وأنك تتبع القواعد المعتادة في الكتابة الصحفية.

لكن هناك بعض الأشياء التي ينبغي على الإعلاميين العلميين أن يضعوها في أذهانهم. مثلا: كيف يمكن للإعلامي العلمي أن يبسط المصطلحات العلمية المعقدة، أو كيف يمكننا أن نساعد القراء على إدراك الأرقام - كتلك المتعلقة بالمقاس، والحجم، والوزن والمسافة - والتي يمكن أن تكون شديدة الضآلة أو شديدة الكبر. والأهم من ذلك كيف يمكن لإعلامي علمي أن يكتب حول موضوع يبدو قليل الأهمية بطريقة تجعل القارئ لا يمل من البداية؟

وبنهاية هذا الدرس من المفترض أن يكون عندك فهم لقواعد الكتابة الصحفية الجيدة وللطرق التي تجعل الكتابة حول العلوم أكثر جاذبية. فليس على التغطية الصحفية حول العلوم أن تكون مثيرة للضجر. فهناك بعض الحيل والأدوات البسيطة لتلك المهنة التي توقظ روح المغامرة وحب الاستطلاع والفضول لدى القراء، صغارهم وكبارهم على السواء. فتعلّم استخدامها ولسوف تنافس مقالاتك مع تلك المقالات الأخرى التي تغطي أخبار النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية على الصفحات الأولى لأي صحيفة أو مجلة.


الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية | التالي