تدريبات التعليم الذاتي


السؤال الأول:

تجد في الأسفل الفقرات الأولى لثلاث مقالات. حدد ما إذا كان أحدها خبر، أم مقال، أم مقال سردي أم تقرير استقصائي، أم مقابلة، أم افتتاحية تحرير، أم بلوج أم مزيجاً من أكثر من لون من ألوان الكتابة العلمية:

المقال الأول
المقال الثاني
المقال الثالث

السؤال الثاني:

اختر طريقة مبتكرة لإعادة كتابة المصطلحات في العبارات التالية. لراحتك، فإن المصطلحات التي ربما تكون صعبة على العامة تم وضعها بخط سميك:

‌أ- لا يزال ستيف لينزكومب غير متأكداً كيف حدث ذلك. فمدير المركز الزراعي لأبحاث الأرز بجامعة ولاية لويزيانا يعلم أنه استنبت أرزاً معدلاً وراثياً transgenic rice ببعض أجزاء من حقل التجارب فيما بين أعوام 2001 و 2003. فالأرز من نوع إل إل 601 كان قد زرع على أقل من فدان واحد. وما ليس واضحاً الآن كيف وجد المزروع في ذلك الجزء طريقه إلى الطعام. هذا الوضع الغامض قليلاً هو محل تحقيق رسمي في دعوى جماعية مقامة الآن.

‌ب- هناك أدوية لعلاج هذه الحالة المزمنة المبكرة، لكن الطفيل تسبب في حالة أشبه بالمناعة الذاتية autoimmunity لا يمكن للأدوية معها أن تفعل فعلها.

‌ج- إن ظهور حالة مقاومة الدواء لدى الطفيل المسبب لعمى الأنهار يمكن أن يؤدي إلى انتشار الوباء في المجتمعات التي كانت تحت السيطرة، طبقاً لبحث منشور الأسبوع الماضي (18 يونيو) في لانسيت.

‌د- تسببت المواد التي وضعها العلماء في كل من جامعتي أكسفورد ونوتنجهام في تفاعلات كيميائية داخل الأنابيب النانوية.

السؤال الثالث: اقرأ العبارات التالية وفكر في طرق تجعل بها الأرقام قريبة للقراء:

‌أ- أظهرت فحوصات الدم للمرضى الذين استنشقوا حبيبات كربون مشعة فائقة الدقة آثار تلك الحبيبات بعد الاستنشاق بوقت بسيط. هذه القطع من المواد شديدة الصغر تسمى الحبيبات النانوية، وتعرّف بأنها أي شيء أصغر من 100 نانومتر في المقاس.

‌ب- اختيرت تشاجنانتور كموضع لـ"مصفوفة أتاكاما للمليمتر الكبير (آلما)" وهي مصفوفة تليسكوب عظيم تستهدف إظهار نصف الكون المظلم. وقد وضعت على ارتفاع 5300 متر.

‌ج- لقد حدد استطلاع جاري للسماوات موضع الثقب الأسود العملاق الأكثر بعداً، ومن ثم الأكبر سناً في الكون. وقد أعطي للثقب اسماً ملفتاً وهو سي إف إتش كيو إس جيه 2329 – 0301. وقد تم العثور على هذا الكوازار مع ثلاثة كوازارات بعيدة أخرى من خلال استطلاع كندا- فرنسا لكوازارات العالي- زد. ويقع سي إف إتش كيو إس جيه 2329 – 0301 على بعد 13 بليون سنة ضوئية، كما قال العلماء.

السؤال الرابع: حدد في كل خبر مما يلي، ما هو نمط الخبر، ما هي العناصر المستحقة للإخبار في كل منها، وأنواع المصادر الإخبارية المستخدمة:
أنواع المصادر الخبرية العناصر الجديرة بالإخبار نمط الخبر الخبر
      اكتشاف علاج أفضل وأرخص للتيفود
      يحتاج الإعلاميون العلميون إلى لائحة للأخلاقيات
      شركة أبل تطرح آي فون في الأسواق
السؤال الخامس:
أي نوع من المقدمات استخدم في المقالات الثلاث التالية:

نوع المقدمة المقال
  جمال له غرض
  استزراع الأسماك ينقذ الأراضي الرطبة في كينيا
  فرز الرسائل الإلكترونية غير المرغوبة في عالم محتقن بالمعلومات



السابق | الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية | الإجابات المحتملة