الدرس الخامس: ما المقصود بالعلم؟
5 - 6 : إجابات الأسئلة


إجابات القسم الأول
  1. ما المقصود بأن "تعرف" أمرا ما؟
  2. المقصود بأن تعرف أمر أن تتمكن من وصف كل سماته الظاهرة والباطنة في علاقته بمحيطه.
  3. ما الأصل اللاتيني لكلمة "reason"؟
  4. كلمة منطق أو سبب (reason) مصدرها الكلمة اللاتينية ratio والتي تعني الحساب المنطقي؛ وتعني أن يتصرف المرء بـحساب، أي أن يقدر نتائج أفعاله.
  5. اذكر بعضا من الديانات الأكثر شيوعا في العالم.
  6. الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية
  7. هل يسائل الأفراد أنفسهم حول مدى دقة معارفهم اليومية (الشائعة)، أم هل يظنونها محصنة ضد المساءلة؟
  8. في المعرفة الشائعة يصعب تغيير المقولات والفرضيات التي تراكمت عبر عشرات أو مئات السنين. وربما تظل تلك الفرضيات والمقولات قائمة لأجل غير مسمى.
  9. هل يستخدم العلماء المعرفة اليومية؟
  10. يبدأ العلماء بالمعرفة الشائعة في حيواتهم اليومية. ولكنهم في النهاية يتجاوزونها كلية في عملهم.
  11. كيف نكتسب المعرفة الشائعة؟
  12. تنشأ المعرفة الشائعة وتتناقل عبر أسرنا وأقاربنا وأصدقائنا المقربين وجيراننا وأزواجنا، والجماعة البشرية أو المجتمع الذي ننتمي له.
  13. ما المقصود بـ "الانقطاع المعرفي" (epistemological break)؟
  14. سك هذا المصطلح الفيلسوف باشيلار. وكما هو جلي، يعتمد المصطلح على كلمة "epistemology" والتي تعني علم المعرفة.
  15. من أين تبدأ المعرفة المُعمّقة أو المنهجية؟
  16. تبدأ المعرفة المعمقة عند اللحظة التي يقرر فيها المرء عدم رضاه عن المعرفة التي ترِدنا عبر حواسنا، وعندما يبدأ في التشكك في وثوقية تلك المعرفة. عندها يبدأ المرء في تحاشي الوقوف عند الانطباعات السطحية، ويأخذ في البحث عما وراء الظواهر. وشيئا فشيئا يعتاد المرء رفض السطحيات والسعي وراء الجوهر الكامن خلف الأشياء، ومن ثم تتغير نظرته للعالم.
  17. ماذا يميز المعرفة المنهجية؟
  18. تسعى المعرفة المنهجية للنظر للحقائق وفقا لرؤى جديدة، وليس اتباعا لعرف أو تقليد. إنها تطلقنا في رحلة لنتصور المجهول ونجسده. ومن ثم فالمعرفة المنهجية ترفض الرتابة، وتضع الظواهر دوما محل إعادة نظر.
  19. أيستطيع أي فرد أن يقدر ويقيم عملا فنيا؟
  20. الأعمال الفنية الحقيقية تحتاج أفرادا ذوي أعين مدربة في التعرف على الأسلوب الفني؛ على الأشكال والرمزيات والبعد التاريخي وغيرها.
  21. ما نوع المعرفة المعمقة التي يزودنا بها العلم؟
  22. المعرفة العلمية المعمقة تمدنا بحقائق تتفق مع ما نرى في الواقع والطبيعة.
  23. ما السمات المميزة للعلم التجريبي؟
  24. العلم التجريبي قائم على الحقائق. إنه حلقة مستمرة من التثبت من الحقائق، ثم إنه عقلاني وموضوعي وينؤو عن التحيزات الشخصية، وله قبول عام، لا يرتبط بثقافة أو مجتمع بعينه.
  25. اذكر بعض المقاربات التي تستخدم لتحصيل وإنتاج المعرفة.
  26. من بين المقاربات الشائعة لبلو غ الحقيقة الدين والمعرفة الشائعة والتوجه الروحاني الزّهدي، وكذا استدعاء المعرفة المرجعية (تلك التي قال بها فلاسفة أو مؤلفون كبار).
  27. ما الخطوات الأساسية للمنهج التجريبي؟
  28. يتبع العلم الحديث هذه الخطوات: المشاهدة والملاحظة، التجريب، التفسير، التعميم والتنبؤ.
  29. هل العلم نوع من الدين؟
  30. ليس العلم دينا – رغم قوته وما يبدو أحيانا مع عدم تقيده بأي حدود. ورغم أن الكلفة العالية لأدوات العلم قد تجعله أكثر توفرا في بلد عن آخر، فإن العلماء أنفسهم يأتون من كل القوميات والعرقيات والألوان والأجناس والأديان.
  31. ما المعايير التي يجب توافرها في "حقيقة" ما لكي تنشر صحافيا؟
  32. الحقيقة القابلة للنشر صحافيا يجب أن تكون واقعية، مرتبطة بأحداث جارية، جديدة، مهمة، ومشوقة.
  33. ما الصحافة العلمية؟
  34. يُنظر للصحافة العلمية باعتبارها وسيلة لنشر المعرفة عن العلوم ومفاهيمه، وذلك بترجمة ما يقول الباحثون إلى لغة يفهمها عموم القراء والمتلقين. كما أنها تعتبر حلقة وصل بين مختبرات العلماء المغلقة وطموحات المواطنين وهمومهم ومشاغلهم، ومن ثم فإنها ترفع الوعي العلمي وتخلق توجها إيجابيا عن العلم والعلماء.
  35. ما دور الصحافي العلمي؟
  36. الصحافي العلمي ناقد للعلم. ودوره (أو دورها) أن يشرح كيف تنشأ الحقيقة العلمية، وأن يكون ذلك بلغة مفهومة ليتمكن القراء والمتلقّون من تحديد من يصدقون ومن يتجاهلون في أوساط العلماء. والصحافي المجيد يبلغ عن حال العلم كما هو: في تطوره وتقدمه، كما في حياده عن الجادة أو تقهقره.
  37. كيف تقيم مصداقية أحد العلماء؟ وكيف تقيم أهميته وتأثيره؟
  38. أولا ألق نظرة على "فهرس الاقتباس" لتعرف كم مرة استشهد بأبحاثه، وكذا "معامل التأثير" للدوريات التي ينشر بها تلك الأبحاث.
  39. ما التحفظات الأربعة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار حيال الدوريات المحُكّمة؟
  40. 1) احتمال الخطإ: حيث أن الأبحاث في الدوريات المُحَكّمة تحوي فقط حقائق مؤقتة. 2) احتمال التزييف، كما في تعديل الصور الملحقة بنتائج الأبحاث. 3) احتمال التحيز وعدم الموضوعية. 4) الضغوط السياسية التي تحول دون تطبيق المعايير العلمية وحدها عند قبول أو رفض إحدى الدراسات.
  41. ما الإبجابيات والسلبيات في مشاركة العلماء في اللجان العلمية؟
  42. السلبيات: عبء كبير؛ الكثير من المواد المطلوب قراءتها ونقدها؛ مردود أدبي ومادي ضئيل؛ لابد من الوصول لإجماع، وهو ما يقتضي الكثير من الجدل والوقت؛ والكثير من الترحال الذي لا يروق للبعض. الإيجابيات: الفرصة للتعرف على أحدث الأبحاث وأكثرها وثوقية: السفر واللقاء بأفضل الخبراء في مجال معين؛ وكذا إمكانيات التحقق من نتائج أبحاث العالم المشارك نفسه لو رأى دراسات أخرى تؤكد ما ذهب هو إليه.
إجابات القسم الثاني: ثمة مدى لا حصر له من الإجابات لأسئلة هذا القسم.


الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية | أسئلة التعليم الذاتي | إجابات أسئلة التعليم الذاتي | الواجبات 1-20 |