الدرس السابع في الدورة التدريبية الإنترنتية حول الصحافة العلمية: الكتابة حول السياسات العلمية



إعداد: جيرفي هيبنج جيا ورتشارد ستون

ترجمة: مجدي سعيد

مراجعة: نادية العوضي ووليد الشوبكي

7 - 1: ما أهمية السياسات العلمية


تحطمت مركبة الفضاء كولومبيا مع دخولها الغلاف الجوي للأرض: من المسؤول؟

أرسلت أول مركبة فضاء صينية للقمر صورا عالية الدقة للجُرم السماوي. ولكن سرعان ما ثارت على مواقع على الإنترنت أسئلة حول مصداقية الصور. هل هذا التشكيك حرية تعبير أم، بحسب وصف عالم صيني، "هجوم على الأمة الصينية"؟

انفجرت محطة تشيرنوبل للطاقة النووية في أوكرانيا، وتسربت منها غمامة من الإشعاع الذري حامت فوق أوروبا: ما الأخطار الناتجة عن ذلك؟

قال أحد خبراء الملاريا إن التباطؤ في توفير الناموسيات (bed nets) لأفريقيا "جريمة العصر". ولكن هل الناموسيات (وهي غلالات رقيقة تقام على الأسرة، كالخيام الصغيرة، لتقي النائمين من الحشرات الناقلة للأمراض مثل الملاريا والـ "تسي تسي") تمثل الحل الشامل لمأساة الملاريا؟

أقرت لجنة تابعة الأمم المتحدة، مؤلفة من 2000 عالما، بأن نشاط البشر على الأرض السبب الرئيس في الاحترار العالمي الذي تسارع مؤخرا. هل هذه بداية التغير في المنظور الشائع حول تغير المناخ؟ وإن كان الأمر كذلك، فماذا يجب أن يفعل المجتمع؟

ما القاسم المشترك بين هذه الموضوعات جميعاً؟

القاسم بينها أنها جميعها تتعلق بالسياسات العلمية. لكي تستكشف وتكتب حول هذه الموضوعات ومثيلاتها في ميدان العلوم بثقة ودقة، لابد من التعرف على أساسيات السياسات العلمية.

حين تنتهي من هذا الدرس، ستكون لديك فكرة جيدة حول سبل العثور على الأخبار المتعلقة بسياسات العلوم؛ وكذا مع من تتحدث عند تغطية زاوية معينة في السياسات العلمية؛ وكيف تعد مقالا محايدا حول السياسات العلمية؛ ثم كيف تتعامل مع بعض التحديات التي تصحب تغطية السياسات العلمية، مثل إغضاب المسؤولين الحكوميين. وقد تُتّهمُ – لو أصررت على مواصلة تغطية بعض الموضوعات – بكشف أسرار الدولة! ولكن لا تبتئس؛ فهذه ستكون شارة تميز لعملك الصحافي.



السابق | الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية | التالي