الدرس السادس في الدورة الإنترنتية: الكتابة حول القضايا الخلافية في العلوم




مقترحات ختامية

مقترح ختامي 1: تفضل بإلقاء نظرة على مقترحَي العمل في الجزء 8-22. وتستطيع العودة لهذه الصفحة بالنقر على أيقونة Back في متصفح الإنترنت. ناقش هذه الأسئلة مع زملائك أو مرشدك في الدورة التدريبية.

1. هل لديك نقاط جذب أخرى تضيفها لأي من المقترحين؟

2. هل من الممكن إعادة كتابة هذين المقترحين ليكونا أكثر دقة؟ هل هذان المقترحان يثيران الاهتمام حول الموضوع ويحثان المشاهد على السعي لمعرفة المزيد؟

3. هل المقترحان واضحان ومفهومان؟ أثمة فرصة لأن يساء فهمها أو تغمض بعض تفاصيلهما؟

4. لو أنك المحرر المسؤول عن قبول أو رفض المقترحات: هل الموضوعات التي يناقشها هذان المقترحات ذات أهمية لجمهور مشاهدي محطة التليفزيون حيث تعمل؟ هل تجد هذين المقترحين مناسبين لمحطتك؟ أوضح سبب الإجابة بالإيجاب أو النفي.

5. هلا وصفت أنواع المواد البصرية الجاذبة في التقرير المنتظر والأفراد الذين ستدعوهم لحوارات لعرض مادتك العلمية بأفضل صورة ممكنة. هل ستحتاج لعلاقات وثيقة مع أكاديميين وباحثين لتحصل على كل ما ترغب لإنجاز التقرير على أكمل وجه؟ هل تتوفر لك هذه العلاقات؟

6. الآن مجددا لدور الصحافي: ما الذي يجب أن يُحوّر في أي من هذين المقترحين لتحسين فرصهما في القبول؟

7. اكتب نسخة جديدة من كل من المقترحين وراجعها مع زملائك أو مرشدك في الدورة التدريبية.

مقترح ختامي 2: تفضل بإلقاء نظرة أخرى على الجزء 8-24، ثم اكتب معالجتك الخاصة لتقرير عن حيوان في بلدك، يعرف بوجوده كثيرون، ولكن لا يعرفون عنه إلا القليل.

بعد الكتابة، تأكد أن لديك العناصر الأساسية التالية:

1. فكرة أساسية عن التقرير، والمعلومات المحورية حول الموضوع.

2. قائمة بأماكن التصوير.

3. قائمة باللقطات التي ستسعى لتسجيلها.

4. قائمة بالخبراء الذين ستجري معهم حوارات والأسئلة التي ستوجه لهم.

ناقش معالجتك مع زملائك أو مرشدك في الدورة التدريبية.

مقترح ختامي 3: هذه قائمة بالمشكلات التي قد تواجهك أثناء التصوير:

1. تتعطل الكاميرا.

2. الكاميرا تعمل، ولكن بعض اللقطات مشوهة وغير صالحة.

3. لا يمكن تسجيل الصوت.

4. يمكن تسجيل الصوت ولكن ثمة ضوضاء غريبة أحيانا.

5. لا يتوافر لديك إلا نحو نصف مادة الفيديو التي خططت لتسجيلها.

6. نسيت أن تحمل معك مواد الإضاءة.

7. نسيت حامل الكاميرا.

8. نسيت المايكروفون.

أضف لهذه القائمة، واقترح حلولا لهذه المشكلات. ناقش مع زملائك المشكلات الفنية التي واجهتك – وواجهتهم – أثناء عملهم.

مقترح ختامي 4: التوليف بالكاميرا

أعدّ مادة فيديو من 30 ثانية حول اكتشاف جديد. وتخيل أنه ليس متاحا لديك غرفة توليف. عندها تستطيع أن تستخدم الطريقة المعروفة باسم "التوليف بالكاميرا" (editing in camera)، وهي في واقع الأمر لا تشمل أي توليف. وإنما يصور كل جزء من التقرير أو المادة في تتابع لقطات غير قابل للتحوير متى اكتمل. وهذا يعني أنه بنهاية تصوير الجزء الأخير، يكون العمل قد انتهى.

وتستخدم هذه الطريقة أحيانا في الأخبار، ولكنها تحتاج مصورا ماهرا ذا مهارة في التوليف. كما تحتاج تخطيطا مسبقا. فإنجاز التوليف اللحظي هذا يتطلب أن تعرف طول الجمل الحوارية التي سيدلي بها الضيف وكذا طول مواد الفيديو التي ستصحب هذه الجمل. كما تحتاج أن تعرف مسبقا بأي لقطة ستنهي تقريرك.

بعد مناقشة كل هذه الأمور تستطيع أن تبدأ مع فريقك مرحلة التصوير. ابدأ بلقطة طويلة، متبوعة بمزيج من اللقطات المتوسطة الطويلة والمقربة، ويصحب ذلك جمل حوار قصيرة تبين رأي الباحث.

مقترح ختامي 5: ترغب في تصوير تلاميذ في مدرسة بإفريقيا يستخدمون الحواسيب المحمولة للمرة الأولى. لديك ساعة واحدة للتصوير. ما اللقطات التي ستحرص على تسجيلها؟ ناقش إجابتك مع زملائك أو مرشدك في الدورة التدريبية. وتذكر أيضا الجانب الأخلاقي عند العمل على تقرير كهذا. فتلاميذ المدرسة – وإذ يتعاملون مع الحواسيب للمرة الأولى – قد يرتكبون بعض الأخطاء، ولكن تحاش أن تظهرهم وكأنهم أغبياء.

مقترح ختامي 6: تفضل بإلقاء نظرة أخرى على الجزء 8-28.

1. اكتب قائمة إضافية بالعقبات التي قد تواجهك في بلدك.

2. اكتب قائمة بمقترحات وآليات للتعامل مع هذه العقبات.

ناقش إجابتك مع زملائك أو مرشدك في الدورة التدريبية.

مقترح ختامي 7: تخير برمجية حاسوبية للتوليف (هذا الجزء بمساعدة ميكولاس هرسكوفيتش)

ثمة برمجيات للتوليف متاحة مجانا عبر الإنترنت. استخدم محرك البحث جوجل للاطلاع على مزايا وخصائص برمجيات التوليف، وكذا آراء العاملين في حقل التليفزيون في كل منها. وغالبا تكون البرمجيات المجانية نسخا غير كاملة من نظيراتها التجارية (وتفتقر النسخ المجانية غالبا الدعم الفني أو المعلومات حول تشغيل البرنامج أو بعض الخصائص). فيما يلي نقترح بعضا من تلك البرمجيات:

1 . Video Edit Magic v4.26 : http://www.deskshare.com/vem.aspx

"فيديو إديت ماجيك" برمجية توليف تسمح بدمج الصور الثابتة (من نسق GPEG مثلا) مع الفيديو (من نسق WMV، ASF، MPEG، AVI)، إضافة إلى ملفات من أنساق أخرى. ويعمل هذا البرنامج على الحواسيب العاملة بنظام ويندوز فحسب، ويصدر الفيديو في نسقي NTSE وPAL. ويتاح هذا البرنامج كنسخة تجريبية تعمل لثلاثين يوما، بعدها عليك أن تشتريه (70 دولارا) أو تستخدم برنامجا غيره. ويحوي موقع البرنامج على الإنترنت على مقاطع توضيحية حول كيفية عمله، ويساعدك على فهم إمكانياته.

2 . Windows Movie Maker : http://www.microsoft.com/windowsxp/using/moviemaker/default/mspx

تأتي أغلب الحواسيب العاملة بنظام ويندوز محملة بنسخة كاملة من برنامج "موفي ميكر" (Movie Maker). ولاستخدام البرنامج لابد أن يتوافر لك حاسوب يعمل على إصدار XP من نظام ويندوز. فإن لم تجد نسخة من البرنامج رغم أن نظام التشغيل على حاسوبك ويندوز XP، تستطيع أن تحمل البرنامج عبر تحميل حزمة البرمجيات التكميلية (service pack) لنظام ويندوز XP من موقع شركة مايكروسوفت على الإنترنت. يشتمل "موفي ميكر" على كل أدوات التوليف الأساسية التي قد تحتاجها لإنتاج الفيديو المنزلي أو لرفع المواد على الإنترنت أو نسخها على أقراص من نوع "دي في دي".

3 . Apple iMovie 6 : http://www.apple.com

"آي موفي" (iMovie) يأتي محملا على الحواسيب من شركة آبل. كما يمكن شراؤه منفصلا ضمن حزمة برمجيات "آي لايف" (iLife) من ذات الشركة. يتيح "آي موفي" إمكانيات مثل المؤثرات البصرية والصوتية والدعم لبرمجيات الـ "بود كاست" (podcast). ومن أهم ما يميز "آي موفي" أنه يعمل بسلاسة مع برمجية "آي تونز" (iTunes) و"آي دي في دي" (iDVD)، مما ييسر إنتاج مواد فيديو ونقلها بصورة جيدة إلى أقراص "دي في دي."

4 . Jump Cut : http://www.jumpcut.com

"جامب قت" برمجية إنترنتية مجانية تتيح إمكانية توليف الفيديو والصوت والصور والمؤثرات والعناوين، وكل ذلك عبر متصفح الإنترنت.

5 . Jahshaka : http://www.jahshaka.org

"جاه شاكا" برمجية مجانية، مفتوحة المصدر (أي يمكن الاطلاع على شيفرتها وتعديلها بحرية)، وتوفر إمكانيات متطورة لعملية التوليف.

6 . Zwei-Stein : http://www.zs4.net

"اتزفاي-استاين" برمجية توليف مجانية متوافقة مع الحواسيب التي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينِكس. وهي برمجية سهل التحميل والاستخدام.

مقترح ختامي 8: ((هذا الجزء بمساعدة ميكولاس هرسكوفيتش)

حمّل برمجية توليف مناسبة وثبتها على حاسوبك.

قبل البدء بإجراء توليف الفيديو على حاسوبك تأكد أن لديك البرمجيات والعتاد الحاسوبي (hardware) اللازم لذلك. وسنلخص في الفقرات التالية آراء مستخدمي بعض هذه البرمجيات (مستقاة من تعليقاتهم على الإنترنت). والهدف من ذلك تجنيبك ما قد يبدر من مشكلات مع تعاملك مع هذه الفئة من البرمجيات للمرة الأولى.

أولا: هل حاسوبك قادر على تشغيل برمجية توليف؟

"موفي ميكر" و"آي موفي" كلاهما يأتي محملا مع الحواسيب الجديدة التي تعمل بنظامي تشغيل ويندوز وماك على الترتيب. فإن كان أيهما مثبتا على حاسوبك، فهذا جيد. أما إن لم يكن لديك أيهما وتبغي استخدام أي منهما، فيجب عليك التأكد أولا من أن حاسوبك قادر على تشغيل البرنامج. فالحواسيب القديمة نسيبا ليس لديها طاقة حاسوبية كافية لمثل هذه البرمجيات، وهي برمجيات تحتاج بطبيعتها موارد حاسوبية عالية.

ثانيا: هل لديك سعة تخزينية كافية؟

قبل البدء بالعمل على مادة الفيديو على حاسوبك تأكد أن لديك سعة تخزينية كافية لحفظ كل الملفات التي ستنتج أثناء العمل. فساعة واحدة من الفيديو عالي الجودة من كاميرا ديجيتال-فيديو يستغرق سعة تخزينية تصل لنحو 13 جيجا بايت من القرص الصلب لحاسوبك. فإن لم يكن ذلك متاحا على حاسوبك، تستطيع أن تشتري قرص تخزين خارجي وتنشئ عليه حافظة ملفات لكل ملفات الفيديو التي تستخدمها خلال عملك. وهذا بدوره سيجعل عملك أيسر وأسرع.

ثالثا: هل لديك ما يكفي من "الوصلات"؟

ستحتاج إلى عدد من الأسلاك والوصلات وأدوات نقل البيانات لتصل حاسوبك بالكاميرا بالقرص الصلب الخارجي. وهذا أمر محوري في عملك.

وغالبا تستخدم وصلات من نوع USB أو FireWire (على حواسيب شركة أبل خاصة) لتوصيل الحواسيب بالكاميرات أو بالأقراص الصلبة الخارجية. وتحاشيا لشراء وصلات غير متوافقة مع حاسوبك أو أجهزتك الأخرى، ألق دوما نظرة على دليل المستخدم عند شراء الأدوات.

وستحتاج كذلك لأجهزة تحويل لتنظيم التيار الكهربي للكاميرا والحاسوب. وتذكر دوما أنك لا تستطيع أن تعتمد على البطاريات أثناء إجراء التوليف على الحاسوب. فالتوليف يستهلك طاقة عالية، وقد تنفد الطاقة من حاسوبك أو الكاميرا أثناء العمل مما قد يؤدي إلى فقد بعض الملفات.

رابعا: كيف تنقل مواد الفيديو؟

قبل أن تبدأ التوليف تحتاج مواد فيديو لتولفها. تقبل برمجيات "موفي ميكر" و"آى موفي" أنساقا مختلفة من ملفات الفيديو، طالما أنها محفوظة رقميا. وطالما أنك تستخدم كاميرا حديثة نسبيا (ديجيتال-فيديو)، فغالبا لن تكون ثمة مشكلة عند نقل مواد الفيديو إلى البرمجيات للعمل عليها. أما إن كنت ترغب في توليف مواد فيديو مسجلة على أشرطة من نوع VHS مثلا، فستحتاج أولا إلى تحويلها لنسق رقمي حتى يقبلها "موفي ميكر" أو "آي موفي".

روابط مفيدة:

http://www.update-your-drivers.com/

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_video_editing_software

http://en.wikipedia.org/wiki/Comparison_of_video_editing_software

مقترح ختامي 9:

كلنا (تقريبا) نعرف شيئا عن الطبخ. والطبخ يشبه بدرجة ما يحدث في المختبرات. لذا، ربما يكون الطبخ موضوعا جيدا للمران:

1. اكتب مقترح عمل في نحو 150 كلمة حول إعداد إحدى وصفات الطعام غير الشائعة.

2. اكتب مسودة عمل، مركزا على وجهة النظر العلمية. ومن ضمن الأبعاد العلمية الممكن تناولها:

a. الأبعاد الصحية (مثلا، في طرق إعداد الوصفة)

b. التغيرات في البنية الجزيئية للعنناصر الداخلة في الوصفة أثناء عملية الطهي.

c. حقائق عن المحتوى الغذائي (من فيتامينات وبروتينات وغيرها) في الوصفة المقترحة.

3. سجل بالصورة كيف تعد الوصفة المقترحة، مع عرض ما يلي:

a. مرحلة الإعداد (التسوق وشراء المكونات، السوق، ذبح الحيوانات، وغيرها).

b. معالجة المواد الأولية (الغسيل والتجهيز)

c. الطبخ (الغلي والخبز)

d. لإعطاء قيمة إضافية للموضوع، أوضح بعض العادات الخاصة من بلدك.

4. تخير برمجية توليف مناسبة وابدأ العمل.

5. اعرض المنتج النهائي على زملائك ومعارفك – وليتسع صدرك للنقد.



الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية | | التمرين الأول | إجابات التمرين الأول | التمرين الثاني | إجابات التمرين الثاني | التمرين الثالث | إجابات التمرين الثالث | التمرين الرابع | إجابات التمرين الرابع | مقترحات ختـامية