الدرس الثامن في الدورة الإنترنتية: العلوم على شاشة التليفزيون




إعداد: ساركا سبيفاكوفا وكارولين روبنسون

بمشاركة ميكولاس هرسكوفيتش

ترجمة: وليد الشوبكي

8 - 1: مقـدمة


لإنتاج شريط مصور (فيديو) جيد عن العلوم – أو غيرها – يجب أن ينطلق تفكيرنا من ثلاثة أسئلة. أولا، هل لدينا "قصة" أو مادة يمكن أن تثير الاهتمام، ومن ثم يسهل تسويقها لأحد المنافذ الإعلامية لإنتاجها أو شرائها؟ ثانيا، هل لدينا رؤية حول كيفية عرض هذه المادة بصريا، عبر شريط مصور؟ وثالثا، يجب أن نعرف كيف ندعم الصورة بالصوت.

وربما لا تكون مبالغةً القول بأن إنتاج المادة المصورة للصحافة يتطلب انهماكا من الصحافي أكثر من كل الأشكال الصحافية الأخرى. فدور الصحافي هنا لا يقتصر على بلورة الفكرة الصحافية وعرضها، وإنما يشمل كذلك إنتاج المادة المصورة، وترتيبها خلال العمل، ثم توليفها (editing).

كما أن بلوغ المنتج النهائي يستلزم استخدام أنواع مختلفة من الأجهزة – الكاميرات والميكروفونات والحواسيب وبرمجيات التوليف (editing software). صحيح أن مسؤولية تشغيل هذه الأجهزة تقع عادة على عاتق تقنيين متخصصين في فريق العمل، ولكن ثمة مواقف يضطر فيها الصحافي لأن يتعامل مع هذه الأجهزة. ولذا من المفيد أن تتعرف عن كثب على كل مراحل إنتاج شريط مصور عن العلوم، وكذا التقنيات المستخدمة في كل مرحلة؛ وأهم من ذلك: كيف تبلّغ منظورك الصحافي لفريق عملك من التقنيين. وأهمية ذلك أنك – وإن لم تُضطر لتشغيل الأجهزة بنفسك – ستكون على علم بإمكانيات وحدود ما يتوافر لديك، ومن ثم ستكون أقدر على التعامل مع فريق عملك.

بنهاية هذا الفصل نأمل أن تُحصّل معرفة كافية حول مراحل إنتاج شريط مصور مرتكز على مادة علمية، وما قد يصحب ذلك من عقبات وكيف تتغلب عليها.



السابق | الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية | التالي