الدرس السادس في الدورة الإنترنتية: الكتابة حول القضايا الخلافية في العلوم




8 - 23: إجابة على التمرين الأول في أسئلة المران الذاتي

السؤال الأول:

ما وسائل الجذب في المقترحين 1 و2؟

الإجابة:

المقترح الأول: مادة مستحدثة، طُورت أولا لإبطال مفعول الغازات السامة، تجد الآن طريقها لإزالة تلوث الهواء في المنازل.

المقترح الثاني: تستطيع الفيروسات آكلة البكتيريا علاج أمراض استعصى علاجها.

السؤال الثاني:

ما المعلومات الزائدة التي يمكن الاستغناء عنها في كل من المقترحين؟

الإجابة:

المقترح الأول: ربما هذه الفقرة:

"الآن بفضل تقنية جديدة تسمى تحوير ثاني أكسيد التيانيوم (TiO2)، تمكن باحثون من معهد الكيمياء غير العضوية بالأكاديمية التشيكية للعلوم، وبالتعاون مع شركة روكوسبول، من تطوير مادة قادرة على الاستفادة من الضوء في بدء تفاعلات تخفض بدرجة ملحوظة من العناصر الضارة في الهواء (بنحو 10 بالمئة خلال عشر ساعات) وتحويل الملوثات إلى ماء وثاني أكسيد الكربون غير الضارَّين."

يمكن اختزالها إلى:

"الآن بفضل تقنية جديدة، طور باحثون من معهد الكيمياء غير العضوية بالأكاديمية التشيكية للعلوم، وبالتعاون مع شركة روكوسبول، مادة قادرة على الاستفادة من الضوء في خفض العناصر الضارة في الهواء بدرجة ملحوظة عبر تحويلها إلى ماء وثاني أكسيد الكربون غير الضارَّين."

المقترح الثاني: نستطيع الاستغناء عن الجزء التاريخي:

"وكان العالم إيرنست هانكن (Ernest Hankin) قد لاحظ في العام 1896 أن مياه نهر جانجس (أو الجانجا) في الهند تمنع انتشار الإصابة بالكوليرا. لاحقا توصل العالم فيلكس ديريل (Felix D’Herelle) إلى سبب لهذه الظاهرة، وهي أن مياه النهر احتوت نوعا من الفيروسات القادرة على التهام البكتيريا."

السؤال الثالث:

ما الجمل التي يمكن إضافتها لهذين المقترحين لإظهار أنك تحدثت مع أكثر من متخصص في المجال وأنك قادر على الحكم بمعرفة وموضوعية على الأراء المختلفة حول هذا الموضوع؟

الإجابة:

ثمة إجابات عديدة مممكنة لهذا السؤال. إليك بعض الاقتراحات.

المقترح الأول: "أود أن أشير إلى أن الشركة المذكورة لا تزال في طور تجريب المادة الجديدة. ويتوقع مسؤولو الشركة أن يتيحوا تلك المادة تجاريا قريبا. وهذا معقول. على جانب آخر، أسعى الآن للعثور على متخصص يحدثني عن طبيعة الإجراءات الرقابية والتنظيمية وكذا المتطلبات القانونية اللازمة لإقرار منتج جديد كذلك الذي سنعرضه."

المقترح الثاني: "ثمة باحثون من دول أخرى يجرون دراسات حول ذات الموضوع. ولكن الباحثين البولنديين يسبقون غيرهم لأنهم الآن في طور التجارب العيادية (الإكلينيكية)."

(وغني عن البيان أنك لن تكتب معلومات إضافية حول أي من مقترحاتك إلا بعد فهمها والتوثق منها.)

السؤال الرابع:

اكتب قائمة بالمواد البصرية التي قد تحتاج لتجميعها لعرض المقترَحين على مشاهد. وضمِّن في قائمتك الأماكن، الأفراد، النشاطات، الحيوانات، مواد الفيديو الأرشيفية، الصور، ومود الجرافيك، وصِفْ تفصيلا ما تتوقع – وتأمل – أن تعرض على المشاهد.

الإجابة:

ثمة إجابات عديدة لهذا السؤال.



الصفحة الرئيسية للدورة الإلكترونية | | التمرين الأول | إجابات التمرين الأول | التمرين الثاني | إجابات التمرين الثاني | التمرين الثالث | إجابات التمرين الثالث | التمرين الرابع | إجابات التمرين الرابع | مقترحات ختـامية